قبل

قبل
الوسيط
(قَبَلَ) -ُ قَبْلاً: أتى. يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العام. و - الرِّيحُ: هَبَّت. و - على العمل: أسرع فيه. و - المكانَ: جعله أمامه. يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرَّةً ودَبَرْتُهُ مَرَّة. و - جاءَه. ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الواديَ. و - النَّعْلَ: جعل لَها قِبالاً. ويقال: قَبَلَ الثوبَ: رقَّعَهُ.
(قَبِلَ) بفلان -َ قَبَالَةً: كَفَلَهُ وَضمِنَه. و - القابلةُ الولدَ: تلقَّتْه عند الولادة. و - الشيءَ قَبولاً: أَخذه عن طيب خاطر. يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها. ويقال: قَبِلَ اللهُ دعاءَ فلان: استَجَابه. و - العملَ: رَضِيَهُ. ويقال: قَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه. و - فلانٌ قَبَلاً: كان بعينه قَبَلٌ. فهو أَقبل. ويقال: قَبِلَتْ عينهُ. فهي قَبْلاَءُ.
(قَبُلَ) الرجلُ -ُ قَبَلاً: صار قبيلاً، أَي كفيلاً.
(أقْبَلَ): قَدِمَ. يقال: أَقبل الرَّكْبُ، وأقبل العامُ. و - بالشيءِ: جادَ به. يقال: أقبلت الأرضُ بالنبات. ويقال: أقبلَ بفلان وأَدْبَرَ به: داوره مختبرًا إياه في قَبول أَمْر. و - على العمل ونحوه: لزمه وأَخذ فيه. ويقال: أَقبلت الدُّنيا عليه: جاءَته بخيرها. و - عينَ فلان: صَيَّرها قَبْلاَء. و - فلانًا الشيءَ: جعله أَمامَه. يقال: أَقْبَلْتُ الماشيةَ الواديَ. وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القوم: سَدَّدْناها نحوهم. ويقال: أقبل فلانًا الطريقَ: دلَّه عليه.
(قَابَلَهُ): لَقِيَهُ بوجهه. و - الشيءَ بالشيءِ: عارضه. يقال: قابلَ الكتابَ بالكتاب.
(قَبَّلَهُ): لَثِمَهُ. و - العامِلَ العَمَلَ: جعله يَلتزمُه بِعَقْد.
(اقْتَبَلَ) الرجُلُ: عقَل بعد حماقة. و - أَمرَهُ: استأنَفَه. و - الخُطْبَةَ: ارتجلها.
(تَقَابَلا): لقيَ كلٌّ منهما الآخرَ بوجهه.
(تَقَبَّلَ) به: تكفَّل. و - الشيءَ: رَضِيَهُ عن طِيب خاطر. ويقال: تقبَّلَ اللهُ الأعمالَ: رَضِيَها وأثابَ عليها. وفي التنزيل العزيز: أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا. وتقبَّلَ اللهُ الدُّعاءَ: استجابَه. وتقبَّلَ اللهُ فلانًا: رَضِيَ عنه أو تكفَّل به. وفي التنزيل العزيز: فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَن.
(اسْتَقْبَلَهُ): لَقِيَهُ بوجهه. و - لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به. و - الأمرَ: استأْنَفَه.
(الاسْتِقْبَالُ) - حجرة الاستقبال: البهو، وهي إِحدى حُجُرات البيت تعدُّ لمقابلة الضيوف والزوّار. ويوم الاستقبال: يوم تخصِّصه الأُسرة لاستقبال الزُّوَّار. وحفلة الاستقبال: حفلة خاصّة أو عامّة تقام لتكريم زائر أو نابه أو قادم من سفر. وجهاز الاستقبال: [الراديو]: جهاز كهربيٌّ يعد لاستقبال الرسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإِذاعة. (وكل هذا مُحدَث). و(حروف الاستقبال): حروف تدخل على الفعل المضارع فتجعله نصًّا في المستقبل؛ وهي السين وسوف (في حالة الإثبات)، ولن (في حالة النفي).
(القَابِلَةُ): المرأةُ التي تساعد الوالدة وتتلقَّى الولد عند الولادة. (ج) قَوَابِلُ. و(قَوَابلُ الأمرِ): أَوائلهُ. يقال: أَخذت الأمْرَ بقوابله: أَوائله.
(القَابِليَّةُ): الاستعداد للقبول [مصدرٌ صِناعيّ].
(القَابُولُ): سَقِيفَةٌ بين دارين أو حائطين تحتها مَمَرٌّ نافذ. (ج) قوابيلُ.
(القِبَالُ): أن يتقارب صَدرا القدمين وتتباعد عقِباهما. و - من النَّعْل: الزِّمامُ الذي يكون بين الإصبع الوُسطى والتي تليها. ويقال: رجُلٌ منقطع القِبال: سيِّئُ الرّأْي. وما هو لهم في قِبَالٍ ولا دِبار: لا يكترثون له.
(القُبَالُ) من كلِّ شيءٍ: أوَّله وما استقبلك منه. يقال: قُبال الدابة: لناصيتها وعُرْفها؛ لأنَّهما أول ما يستقبلُ الناظرَ.
(القَبالَةُ): وثيقة يلتزم بها الإنسان أَداءَ عمل أو دَيْن أو غير ذلك. ويقال: نحن في قَبالة فلان: في عُهدته وعِرافته؛ وهي دون الرياسة.
(القبالَةُ): الكفالة. و - حِرفة القابلة. و - العمل يَلتزمه الإنسان.
(القُبَالَةُ) من الطريق: ما استقبلك منه. ويقال: جلس فلانٌ قُبالَةَ فلان: تُجاهَهُ.
(قَبْلُ): ظرف للزمان السابق، أو المكان السابق، (وضدّه: بَعْد)، وهو مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لفظًا، مثل: جاءَ فلانٌ قَبْلَ فلان، وداري قَبْلَ داره؛ أَو تقديرًا كما في التنزيل العزيز: للهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ.
(القُبْلُ): القَصْدُ. يقال: إذًا أُقْبِلَ قُبْلَكَ: أَقصد قَصْدك وأَتوجّه نحوك.
(القُبُلُ) من كل شيءٍ: مقدَّمه. وفي التنزيل العزيز حكاية لقول شاهد يوسف: إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ. و - من الجبل: سَفحُهُ. و - من الزمان: أَوّله. يقال: كان ذلك في قُبُل الصيف، أَو في قُبُل الشتاء. و - من الرجل والمرأة: العَورة الأمامية. ويقال: رأَيته قُبُلاً: عِيَانًا.
(القِبَلُ): الطَّاقة. يقال: ما لي به قِبَلٌ: طاقة. وفي التنزيل العزيز على لسان سليمان: ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لاَ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا. و - الجهةُ أَو الناحية. ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده. ولي في قِبَلِهِ كذا: في جهته. وأصابه هذا الأمر من قِبَلِهِ: من عِندِه. ومن ذي قِبَلٍ: (في المستقبل). يقال: أفعلُ ذلك من ذي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ، وافعل ذلك من ذي قِبَل: فيما نَسْتَقبِل. ويقال: لا أكلِّمك إلى عشر من ذي قِبَل: إلى عشْر فيما أستَقْبلُ من الأيام.
(القُبَلُ) - يقال: رأَيتُه قُبَلاً: عيانًا ومقابلة.
(القَبَلُ) في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب. و - المَحَجَّة الواضِحَة. و - كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان. ويقال: انزل بِقَبَل هذا الجَبَل: بسَفْحِه. و - كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرى. و - الكلأُ في مواضعَ كثيرة من الأرض. و - قطعةٌ من العاج مستديرةٌ تتلأْلأُ في صَدر المرأة أَو على الخيل. (ج) أَقْبَالٌ.
(القُبْلَةُ): اللَّثْمَةُ. و - وَسْمٌ بأُذن الشاة من قِبَل العَيْنِ. وقُبلةُ الحمَّى: بَثرةٌ تخرج على فم المحموم. (مو). (ج) قُبَلٌ.
(القِبْلَةُ): الجهةُ. يقال: ما لكلامه قِبْلَةٌ: جهة: وأَين قِبْلَتُك: جهتك. و - الكعبةُ لأن المسلمين يستقبلونها في صَلاتهم. ويقال: اجعلوا بيوتكم قِبْلَةً: مسجدًا. وفي التنزيل العزيز: فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا. وما له قِبْلةٌ ولا دِبْرَة: إذا لم يهتد لجهةِ أَمْرِه.
(القَبَلَةُ): خَرَزَةٌ ونحوُها كانت العامّة تحمِلُها لدفع العين أو جَلْبِ المحبَّة. و - قطعةٌ مستديرة من العاج المتلأْلئ تجعلها المرأة في صَدرها، أو تعلَّق في صَدر الفرس أو نحوه.
(القَبُولُ): الرِّضا بالشيءِ وميلُ النَّفْس إليه. و - الحُسْنُ والشَّارَةُ. و - ريحُ الصَّبا. (ج) قبائلُ.
(القَبِيلُ): الجيلُ. و - الجماعةُ. و - الأتباعُ. وفي التنزيل العزيز: إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ. و - الصِّنفُ المماثل، تقول: خُذْ هذا وما كان من قبيله. و - الضامنُ أو الكفيل؛ وبه فُسِّرَ ما في التنزيل العزيز: أَوْ تَأْتِيَ بِاللهِ وَالْمَلاَئِكَةِ قَبِيلاً. و - العريفُ، وهو دون الرئيس [ويطلق على المذكر والمؤنَّث] (ج) قُبُلٌ.
(القَبِيلَةُ): الجماعةُ من الناس تنتسب إلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد. و - من الحيوان والنبات: الصِّنف. و - الرُّقعة في قبِّ القميص. و - سَيْرُ اللِّجام. و - إحْدى عظام الرَّأْس المتَّصل بعضُها ببعض. (ج) قبائلُ. وقبائلُ الرَّحْل: أحناؤُهُ المشعُوب بعضُها إلى بعض. وقبائلُ الشجرة: أَغصانُها. ويقال: ثَوْبٌ قبائلُ: أَخْلاَقٌ.
(المُقَابَلُ) من الرِّجَالِ: الكريمُ النَّسَبِ من قِبَل أَبَوَيه.
(المُقَابَلَةُ) من الشَّاءِ والنُّوق: ما قُطِعَتْ أُذنُها قَطعةً لم تَبِن وتُرِكَتْ معلَّقةً من قُدُم. و - (في علم البديع): أن يؤتى بمعنيين أَو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب، كما في التنزيل العزيز: فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا.
(المُقْبَلَةُ) - أرض مُقْبَلَةٌ: وَقَعَ المطرُ فيها خِطَطًا ولم يكن عامًّا.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужна курсовая?

Look at other dictionaries:

  • қабл — [قبل] а. пеш, аввал; муқоб. баъд; қабл аз… пеш аз…, то…; илоҷи воқеа қабл аз вуқӯъ бояд кард (мақ.) …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • қибал — [قبل] а. кит 1. ҷониб, тараф, сӯй 2. ҷиҳат, сабаб; аз қибали… а) аз ҷониби…, аз тарафи…; б) аз ҷиҳати…, аз сабаби…; з ин қибал аз ин ҷиҳат; аз ин бобат …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • қубул — [قبل] а. кит. тарафи пеши ҳар чиз, пеш …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • بعد — بعد: البُعْدُ: خلاف القُرْب. بَعُد الرجل، بالضم، وبَعِد، بالكسر، بُعْداً وبَعَداً، فهو بعيد وبُعادٌ؛ هم سيبويه، أَي تباعد، وجمعهما بُعَداءُ، وافق الذين يقولون فَعيل الذين يقولون فُعال لأَنهما أُختان، وقد قيل بُعُدٌ؛ وينشد قول النابغة: فتِلْكَ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • بسر — بسر: البَسْرُ: الإِعْجالُ. وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قبل الضَّبَعَةِ. الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْتُ غَرِيمي… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • سود — I سود: السَّواد: نقيضُ البياض؛ سَوِدَ وَسادَ واسودَّ اسْوِداداً واسْوادّ اسْوِيداداً، ويجوز في الشعر اسْوَأَدَّ، تحرك الأَلف لئلاَّ يجمع بين ساكنين؛ وهو أَسودُ، والجمع سُودٌ وسُودانٌ. وسَوَّده: جعله أَسودَ، والأَمر منه اسْوادَدْ، وإِن شئت… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ظلم — ظلم: الظُّلْمُ: وَضْع الشيء في غير موضِعه. ومن أمثال العرب في الشَّبه: مَنْ أَشْبَهَ أَباه فما ظَلَم؛ قال الأصمعي: ما ظَلَم أي ما وضع الشَّبَه في غير مَوْضعه وفي المثل: من اسْترْعَى الذِّئْبَ فقد ظلمَ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: لَزِموا الطَّرِيق فلم… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عجل — عجل: العَجَلُ والعَجَلة: السرْعة خلاف البُطْء. ورجُلٌ عَجِلٌ وعَجُلٌ وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجِيلٌ من قوم عَجالى وعُجالى وعِجالٍ، وهذا كلُّه جمع عَجْلان، وأَما عَجِلٌ وعَجْلٌ فلا يُكَسَّر عند سيبويه، وعَجِلٌ أَقرب إِلى حَدِّ التكسير منه لأَن فَعِلاً …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عير — عير: العَيْر: الحمار، أَيّاً كان أَهليّاً أَو وَحْشِيّاً، وقد غلب على الوَحْشِيْ، والأُنثى عَيْرة. قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في الرضا بالحاضر ونِسْيان الغائب قولهم: إِن ذَهَب العَيْرُ فعَيْرٌ في الرِّباط؛ قال: ولأَهل الشام في هذا مثل: عَيْرٌ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • بسر — I الوسيط (بَسَرَ) ُ بَسْرًا، وبُسُورًا: عَجِل. و أظهر العُبُوسَ. ويقال: بَسَرَ وجهُه. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ. و بالشيء: ابتدأ. و فلانٌ النخلةَ بَسْرًا، وبسارًا: لقَّحها قبل أوان التلقيح. و النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي. و… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”